نهجنا في حوكمة الشركات

ما هي حوكمة الشركات؟

حوكمة الشركات تمثل النظام الذي يستند إلى مجموعة من القواعد والممارسات والعمليات التي توجه وتدير الشركة. إن إطار حوكمة الشركات الفعال والشفاف يعتبر جزءاً أساسياً من نجاح أعمالنا وتحقيق أهدافنا. يتيح هذا النظام الإشراف على الشركة وإدارتها بشكل مسؤول مع التركيز على خلق قيمة مضافة على المدى الطويل، مما يعزز ثقة جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك المستثمرين، والعملاء، والموردين، والموظفين.

ما هو نهجنا؟

يتمثل نهجنا في الالتزام بأعلى معايير حوكمة الشركات كشركة مُدرجة في سوق دبي المالي، والامتثال لجميع المتطلبات القانونية والتنظيمية المعمول بها على الشركات المساهمة العامة، وفقاً لما جاء في قانون حوكمة هيئة الأوراق المالية والسلع.

تعرّف على مجلس الإدارة

استناداً إلى رؤيتنا وقيمنا، يلتزم مجلس إدارة شركة باركن بالعمل نحو تحقيق أفضل مصالح الشركة ومساهميها، ودعم فريق الإدارة وخلق قيمة مضافة على المدى الطويل. يعتبر مجلس الإدارة الهيئة الرئيسية لاتخاذ القرارات في جميع الأمور ذات الصلة بالشركة، ويتحمل مسؤولية شاملة عن حوكمة الشركات. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر مجلس الإدارة مسؤولاً أمام المساهمين عن استراتيجية الشركة وتقدمها التشغيلي والتقارير المالية والأداء والامتثال والاستدامة وإدارة المخاطر.

يجتمع مجلس إدارتنا، المكون من سبعة مديرين غير تنفيذيين مستقلين، على الأقل كل 3 أشهر. يتمتع أعضاء المجلس بخبرات متنوعة في مجالات صناعية متعددة، ويتم تعيين كل مدير لفترة أولية مدتها ثلاث سنوات، ويمكنهم خدمة عدة فترات متتالية.

تعرّف على مجلس الإدارة

أحمد هاشم بهروزيان

رئيس مجلس الإدارة

يتولى أحمد بهروزيان منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة النقل العام، وهي الجهة المسؤولة عن توفير احتياجات وسائل النقل العام في المدينة، مثل الحافلات العامة ومركبات الأجرة والحافلات المدرسية وحافلات نقل العمال. أحمد حائز على شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1991.

تولّى أحمد، قبل انضمامه إلى هيئة الطرق والمواصلات، منصب مدير خدمات الحكومة الإلكترونية في بلدية دبي، حيث أشرف على تطوير الخدمات الإلكترونية التي ركزت على تحسين الخدمات. انضم أحمد إلى هيئة الطرق والمواصلات في ديسمبر 2005، بعد شهر واحد من تأسيسها، حيث شغل منصب نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات، ثم ترقى لمنصب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات، ثم تم ترقيته الى منصب مدير إدارة التطوير والأداء المؤسسي حيث تولى مسؤولية التعامل مع جميع الوكالات التابعة لهيئة الطرق والمواصلات.

في عام 2008، تم تعيين أحمد في منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الترخيص حيث ركز بشكل أساسي على بناء فريق قوي، وتبسيط الخدمات، وتحسين العمليات والخدمات، كما تولى منصب عضو في مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات. في ديسمبر 2017، وتم تعيينه في منصب الرئيسي التنفيذي لمؤسسة النقل العام.

وتشمل المناصب الأخرى التي تولاها أحمد ما يلي: رئيس اللجنة المشتركة لتطوير الخدمات والتحول الرقمي على مستوى الإمارة؛ رئيس اللجنة العليا للإشراف على جاهزية هيئة الطرق والمواصلات لاستضافة معرض إكسبو 2020؛ رئيس اللجنة العليا للتحول الرقمي وجودة الحياة الرقمية؛ رئيس اللجنة العليا لتشغيل وإطلاق مركبات الأجرة ذاتية القيادة؛ ورئيس فريق إدارة الطوارئ والأزمات بهيئة الطرق والمواصلات.

تعرّف على مجلس الإدارة

أحمد حسن محبوب

نائب رئيس مجلس الإدارة

أحمد حسن محبوب هو قيادي ومهندس إماراتي يتمتع بخبرة تزيد على عشرين عامًا في الإدارة التنفيذية العليا في القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة. تخرج أحمد من برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة وقيادات حكومة الإمارات وبرنامج الرئيس التنفيذي للسعادة والإيجابية. كما قاد وأدار مشاريع هندسية وفنية وتنظيمية وله العديد من الإنجازات في مجالات متعددة.

يتمتع أحمد بخبرة في التميز الحكومي والرؤى المستقبلية مثل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وبرنامج الإمارات للتميز في الخدمات الحكومية بما في ذلك التنفيذ الناجح لتسعين مبادرة لتحسين الخدمات. وساهم في تحقيق العديد من جوائز التميز الحكومي على المستوى المحلي والاتحادي والعالمي مثل برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية وبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وأكثر من عشرين جائزة وطنية ودولية. وحاز أحمد على العديد من الجوائز، والتي تتضمن شهادات تقدير من قيادات حكومة دبي في مجال التميز في الخدمة والتطبيقات الذكية ومراكز الاتصال والمراكز الذكية ومراكز الخدمة الذاتية والتحول الرقمي. وساهم في تحقيق العديد من جوائز التميز الحكومي على المستوى المحلي والاتحادي والعالمي مثل برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية وبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وأكثر من عشرين جائزة وطنية ودولية.

قاد أحمد إدارة المواقف وفرقًا ولجانًا متعددة على مستوى هيئة الطرق والمواصلات لاستراتيجية التحول الرقمي، بما في ذلك أكثر من 600 موظف في إدارة المواقف وأكثر من 3000 موظف آخر، باستخدام منهجيات القيادة المتقدمة والتخطيط الاستراتيجي والمشاريع المتقدمة وإدارة العمليات التوجيهات وأدوات مثل تخطيط القدرات والأدوات المنهجية لتحليل عبء العمل.

تعرّف على مجلس الإدارة

منى عبد الرحمن العصيمي

عضو مجلس الإدارة

منى العصيمي هي قائدة محنكة متخصصة في التخطيط الاستراتيجي، خاصة في صياغة استراتيجيات وسياسات الأعمال للمؤسسات، وبشكل خاص على تخطيط النقل. وهي عضو مشارك في اللجنة العليا للتخطيط الحضري في دبي. تتمتع منى بخبرة واسعة تزيد على 18 عامًا، وتبرع في التخطيط الاستراتيجي، والتخطيط الحضري، وتخطيط النقل، ووضع السياسات، وإدارة محفظة المشاريع، والتحليل الإحصائي، والرؤى المستقبلية، وصياغة المبادئ التوجيهية، وكانت عضوًا رئيسيًا في تطوير التصميم وتنفيذ مشاريع تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات مثل مترو دبي وترام دبي.

تعرّف على مجلس الإدارة

ناصر بوشهاب

عضو مجلس الإدارة

ناصر أبو شهاب حائز على شهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وشهادة الماجستير في التخطيط العمراني من الجامعة الأمريكية في الشارقة. ويتمتع بخبرة عملية تمتد لأكثر من 27 عامًا. وقد بدأ حياته المهنية كرئيس لقسم دراسات التخطيط في بلدية دبي، ثم انتقل إلى هيئة الطرق والمواصلات، وتدرج في مسيرته المهنية من مساعد مدير إدارة الحافلات إلى مدير إدارة المشاريع والدعم اللوجستي، قبل أن يتم تعيينه مديرًا لإدارة تخطيط النقل الاستراتيجي. في عام 2015 تم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي لقطاع الإستراتيجية والحوكمة المؤسسية التي ترعى حوكمة أعمل هيئة الطرق والمواصلات. تم تعيين أبو شهاب مؤخرًا في منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التخطيط والحوكمة المؤسسية في بلدية دبي، حيث يتضمن جزء من مهامه الرئيسية الإشراف على إجراءات وعمليات التخطيط الحضري في دبي.

تم تعيين أبو شهاب في منصب رئيس مجلس إدارة شركة هلا تاكسي (شركة النقل الإلكتروني المملوكة لهيئة الطرق والمواصلات وكريم)، هذا بالإضافة إلى ترأسه للعديد من اللجان المهمة في هيئة الطرق والمواصلات بما في ذلك لجنة أفضل جهة حكومية داعمة لإكسبو 2020، واللجنة العليا للاستدامة، واللجنة العليا للإشراف على النظام الإداري لأعمال الصيانة، واللجنة العليا لتطوير قطاع النقل السياحي في دبي، ومجلس الإشراف على إدارة وتشغيل مركز القيادة والتحكم المؤسسي. كما يرأس اللجنة العليا لتكامل عناصر النقل، ولجنة الطاقة والاقتصاد الأخضر، واللجنة العليا لجائزة دبي للنقل المستدام، واللجنة التنفيذية للتخطيط الاستراتيجي والتطوير المؤسسي، ولجنة المشاريع ومنازعات العقود، وفريق إدارة الطوارئ والأزمات.

حصل أبو شهاب على وسام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإنجازات الوطنية المتميزة. كما حصل على مجموعة من الجوائز والأوسمة تقديرًا لإنجازاته المهنية العريقة مثل المساهمة في إنشاء هيئة الطرق والمواصلات، واستضافة معرض إكسبو 2020 في دبي، والخطة الإستراتيجية والخطة الإستراتيجية ورؤية الإمارات 2021، والخطة الإستراتيجية لوزارة الأشغال العامة.

تعرّف على مجلس الإدارة

علوي علي الشيخ

عضو مجلس الإدارة

علوي الشيخ علي هو طبيب وعالم إماراتي وأستاذ طب القلب والأوعية الدموية. ويشغل حاليًا منصب نائب الرئيس التنفيذي والرئيس الأكاديمي لمؤسسة دبي الصحية الأكاديمية وعميد جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، حيث كان سابقًا العميد المؤسس لكلية الطب. وقد شغل، قبل توليه المنصب الحالي، منصب نائب المدير العام لهيئة الصحة بدبي.

كما أنه استشاري فيزيولوجيا القلب الكهربية، وقد شغل سابقًا منصب رئيس معهد علوم القلب في مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة. الأستاذ علوي علي حائز على بكالوريوس العلوم في علم الأحياء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وماجستير العلوم في علم وظائف الأعضاء التطبيقي من جامعة بوسطن، وماجستير العلوم في الأبحاث السريرية ودكتوراه في الطب من جامعة تافتس. وقد أكمل تدريب الإقامة والزمالة في الطب الباطني وأمراض القلب والأوعية الدموية والفيزيولوجيا الكهربية للقلب في مركز تافتس الطبي الذي حصل بموجبه على شهادة ثلاثية من المجلس الأمريكي للتخصصات الطبية. وهو عضو في مجلس علماء الإمارات والرئيس السابق لجمعية القلب الإماراتية.

أدت أبحاثه إلى نشر أكثر من 200 منشور خاضع لمراجعة النظراء في مجلات رائدة وتغطي نطاقًا واسعًا في مجال أمراض القلب بما في ذلك الفيزيولوجيا الكهربية السريرية وعلم الأوبئة لأمراض القلب والأوعية الدموية في العالم النامي

تعرّف على مجلس الإدارة

منى محمد بجمان

عضو مجلس الإدارة

منى محمد بجمان هي موظفة محترفة ومتمرسة تتمتع بخبرة 24 عامًا، قضت منها 20 عامًا في خدمة حكومة دبي. بصفتها مديرة طويلة الأمد في الدائرة المالية، تولت بجمان قيادة الإدارة عبر مجموعة متنوعة من الأدوار المتعلقة بأقسام الميزانية والإيرادات العامة والحسابات. ومن خلال خبرتها، قامت بتطوير مهاراتها في تطوير أنظمة الميزانية وعجلة الإجراءات والسياسات المحورية للخدمات الجديدة.

بدأت بجمان مسيرتها المهنية في بريد الإمارات وأصبحت لاحقًا مسؤولة عن قسم إدارة النقد. وبعد ذلك انتقلت إلى دائرة المالية في حكومة دبي كرئيسة لقسم المحاسبة، حيث أشرفت على مدفوعات وحسابات حكومة دبي. خلال دورها كمديرة لقسم الإيرادات العامة، ساعدت بجمان في تحسين وإعادة هيكلة عمليات تحصيل الإيرادات، وكجزء من دورها أيضًا، أدارت الميزانية السنوية لحكومة دبي، وقدمت التوجيه والدعم للدوائر الحكومية الأخرى.

كجزء من آخر منصب لها كمديرة لقسم ميزانية الدعم، واصلت بجمان الاستفادة من خبرتها الواسعة في إعداد الميزانية والتمويل لإدارة الميزانية السنوية للدعم الحكومي في دبي، وإدخال الأدوات التكنولوجية في عملية إعداد الميزانية، والإشراف على التخطيط الاستراتيجي لكل جهة من الجهات المدعومة التابعة لحكومة دبي.

كرست بجمان حياتها المهنية للخدمة العامة، وتعزيز الابتكار داخل الإدارات واعتماد الأدوات التكنولوجية لتعزيز الأعمال. لقد مكن إشرافها الاستراتيجي على وضع أنظمة سليمة للميزانية ورؤية المبادرات الحكومية الرئيسية القادمة. وقد أدت مساهمات بجمان إلى حصولها على العديد من الجوائز المتميزة، كان آخرها المركز الأول لجائزة الشارقة للمالية العامة – مدير الموازنة المتميز في العالم العربي.

وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس بامتياز في إدارة الأعمال من كلية دبي للطالبات، وهي عضو ناشط في العديد من اللجان، بما في ذلك جمعية الإمارات للمحاسبين والمدققين وفريق مبادرات حكومة دبي.

تعرّف على مجلس الإدارة

العنود ثابت العامري

عضو مجلس الإدارة

بصفتها محترفة قانونية إماراتية، شغلت العنود ثابت العامري منصب كبيرة المسؤولين القانونيين ورئيسة قسم الأمن العام والصحة العامة والسلامة في اللجنة العليا للتشريعات في دبي لمدة تسع سنوات. وقبل ذلك، كانت تتولى منصب المديرة القانونية في هيئة الطرق والمواصلات لمدة خمس سنوات وأمضت عامين في وزارة الشؤون الاجتماعية.

ومن خلال خبرتها الواسعة في المجال القانوني، اكتسبت العامري ثروة من المعرفة تمتد عبر القطاعين العام والخاص. وتشمل قدراتها تشكيل الأطر القانونية والمساهمة بشكل كبير في البيئة التشريعية في دبي. بصفتها رئيسًا للأمن العام والصحة العامة والسلامة في اللجنة العليا للتشريعات في دبي، قامت العامري بالإشراف وتوجيه فرق العمل عبر مجموعة متنوعة من المشاريع التشريعية. وبالتعاون مع الهيئات الإدارية الرئيسية، بما في ذلك الجهات الحكومية في دبي ومديري الأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات، قادت العامري صياغة وتنفيذ التشريعات الخاصة بكل منها، بينما ساهمت أيضًا بطريقة فعالة في مراجعة وتعديل التشريعات المحلية لتعزيز الكفاءة التشغيلية.

وفي دورها السابق كرئيس الشؤون القانونية في هيئة الطرق والمواصلات، دعمت العامري بشكل فعال الشؤون القانونية عبر وكالات هيئة الطرق والمواصلات، مثل تطوير المبادرات القانونية والإشراف على تنفيذها. تحظى مشورتها وآرائها القانونية بتقدير كبير، ولعبت دورًا محوريًا في لوائح وسياسات النقل في الإمارة.

تحمل العامري شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة الشارقة، وأكملت سلسلة من الدورات الإضافية، مما عزز معرفتها القانونية في قطاعات مثل المجالات الطبية والاجتماعية والأمنية. كما أنها تقوم بانتظام بتوجيه ودعم المهنيين المبتدئين لتعزيز تطورهم المهني ونموهم.

لجان مجلس الإدارة

يقوم مجلس الإدارة بدعم مصالح الشركة ومساهميها، وذلك من خلال خلق قيمة مستدامة على المدى الطويل. ويعتبر مجلس الإدارة الهيئة الرئيسية لاتخاذ القرارات الاستراتيجية والمسؤولة عن حوكمة الشركة بأكملها.

يتمتع مجلس الإدارة بتنوع واسع ويتألف من سبعة مديرين غير تنفيذيين ومستقلين. يضم أعضاء ذوي خبرات متنوعة في مجالات صناعية متعددة، مما يساعد في اتخاذ القرارات الاستراتيجية الصائبة لصالح الشركة.

بالإضافة إلى ذلك، يشكل مجلس الإدارة لجنتين دائمتين وهما لجنة التدقيق ولجنة الترشيحات والمكافآت. تتولى كل لجنة مسؤوليات محددة ومختصة وفقاً للتوجيهات المعتمدة من قبل مجلس الإدارة، ويتم مراجعة اختصاصاتهما سنوياً. وفي حال الضرورة، وبمراعاة النظام الأساسي للشركة، يحق لمجلس الإدارة تشكيل لجان إضافية حسب الاقتضاء.

ويأتي وفقاً لقواعد الحوكمة السارية، أن يكون رئيس الشركة غير مؤهل لعضوية لجنة التدقيق أو لجنة الترشيحات.

لجنة التدقيق

الهدف

هدف لجنة التدقيق هو مساعدة مجلس الإدارة في أداء مسؤولياته المتعلقة بالحوكمة، وذلك من خلال مراجعة السياسات المحاسبية، والتقارير المالية والإفصاح، والتدقيق الداخلي والخارجي، والضوابط الداخلية، وإدارة المخاطر.

جلسة الاجتماعات

تتجمع اللجنة على الأقل أربع مرات في السنة لمناقشة الأمور المتعلقة بمهامها.

العضوية

تتألف اللجنة من ثلاثة أعضاء مستقلين غير تنفيذيين، برئاسة م. ناصر حمد ابوشهاب، وبقية الأعضاء هم السيدة منى محمد باجمان ومنى عبد الرحمن العصيمي م. جميع أعضاء اللجنة يتمتعون بالاستقلالية عن الإدارة العليا للشركة ويحتلون مكانة مالية قوية.

لجنة الترشيحات والمكافآت

الهدف

تلعب لجنة الترشيحات والمكافآت دوراً مهماً في مساعدة مجلس الإدارة على تشكيل وإشراف مجلس الإدارة وفريق القيادة بطريقة تضمن وجود توازن مثالي بين الاستقلالية والمعرفة والمهارات والخبرة في جميع الأوقات. بالإضافة إلى تنسيق الترشيح والاختيار، تلعب اللجنة دوراً فعالاً في التخطيط للخلافة لكل من مجلس الإدارة وفريق القيادة، وتوفير التوجيه بشأن استراتيجية المكافآت والسياسات والممارسات على مستوى الشركة، بما في ذلك المكافآت التنفيذية.

جلسة الاجتماعات

تستدعى اللجنة للاجتماع مرة واحدة على الأقل في السنة، وقد يُعقد المزيد من الاجتماعات حسب احتياجات ومتطلبات الشركة.

العضوية

تضم اللجنة ثلاثة أعضاء مستقلين غير تنفيذيين، برئاسة م. أحمد حسن محبوب. ويشمل أعضاؤها الآخرون الأستاذ الدكتور علوي الشيخ علي والأستاذة العنود ثاب

تعرّف على فريق القيادة

يتمتع فريق القيادة في باركن بخبرات فريدة وذات صلة في قطاعي البنية التحتية والنقل في دبي. يُقدم الفريق تقاريره إلى الرئيس التنفيذي، الذي يتولى مسؤولية إدارة جميع جوانب تنفيذ العمليات اليومية للشركة، ويضع الاستراتيجية والرؤية كشركة رائدة في حلول مواقف المركبات في جميع أنحاء الإمارة.

تعرّف على فريق القيادة

محمد عبدالله آل علي

الرئيس التنفيذي لباركن

يقود المهندس محمد عبد الله آل علي استراتيجية النمو لأكبر مزوّد لمواقف المركبات المدفوعة في دبي، ويتمتع بخبرة واسعة لأكثر من 21 عاماً في إدارة المشاريع في قطاعي النقل العام والبنية التحتية وفي مبادرات الاستدامة المختلفة. يحمل آل علي درجة الماجستير في الإدارة الهندسية ودرجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، وتولى سابقاً إدارة مشاريع بميزانيات مليارية خلال فترة عمله في هيئة الطرق والمواصلات، ولعب أدواراً حاسمة في الفعاليات الضخمة مثل معرض إكسبو 2020 ومؤتمر الأطراف COP28. حصل آل علي، وهو عضو في الاتحاد العالمي للنقل والمواصلات العامة، على تقدير دولي بما في ذلك جائزة المؤتمر العالمي للنقل وجائزة القيادة العالمية للاستدامة في عام 2023.

تعرّف على فريق القيادة

خطّاب أبو قاعود

المدير المالي في باركن

يشغل خطّاب أبو قاعود منصب المدير المالي في باركن. ويتمتع بسجل حافل في مجال القيادة المالية بخبرة تزيد عن 18 عاماً، حيث يجمع بين الإلمام المالي والرؤية الاستراتيجية والالتزام بتعزيز المسؤولية المالية. ومن خلال منصبه كمدير مالي، يتولى خطّاب الإشراف على الاستراتيجيات المالية والإدارة والتخطيط المالي لضمان السلامة المالية واستدامة عمليات الشركة في مجال مرافق وخدمات مواقف المركبات المدفوعة في دبي.

تعرّف على فريق القيادة

المهندس أسامة هاشم الصافي

الرئيس التنفيذي للعمليات في باركن

يشغل المهندس أسامة هاشم الصافي منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في باركن. وبفضل خبرته التي تزيد عن 24 عاماً، يتمتع برصيد معرفي غني وسجل حافل في حفز التميّز التشغيلي وتعزيز الابتكار وتحقيق النمو المستدام. ويؤدي الصافي دوراً محورياً في تبسيط العمليات الداخلية لشركة باركن، وتعزيز التعاون بين مختلف وحدات الأعمال، وضمان التنفيذ السلس للمبادرات الاستراتيجية للشركة.

تعرّف على فريق القيادة

أحمد عبد الله الزعابي

مدير التكنولوجيا

يتمتع المهندس أحمد عبد الله الزعابي بخبرة تزيد على 20 عامًا في مجال عمليات تشغيل أنظمة المعلومات المرورية وأنظمة المواقف لدى هيئة الطرق والمواصلات. كما أدار تنفيذ وتطوير أنظمة المواقف الذكية مثل نظام الدفع للمواقف عبر الهاتف المتحرك، ونظام الدفع الموحد بالبطاقة من خلال عداد المواقف (نول)، ونظام مخالفات المواقف، ونظام الإدارة المركزية لآلات الدفع والعرض للمواقف . وسيلعب دورًا رائدًا في تطوير حلول "باركن" التكنولوجية الرائدة لتطوير تجربة عالمية المستوى لمتعاملي "باركن" مدعومة ببنية تحتية تشغيلية قوية ورقمية بالكامل.

ابقوا على اطلاع

على آخر الأخبار والاعلانات والمقالات.